الثلاثاء، 30 نوفمبر 2010

* تاريخ إعصار "جونو":

لم تكن الأحداث في صيف 2007 أقل حرارة من حرارة الأجواء في هذا الصيف حيث تعرضت السلطنة إلى أقوى إعصار مداري يضرب الشواطئ المطلة على بحر العرب منذ عام 1977م ووصلت شدة الإعصار إلى الدرجة الخامسة. أدى الإعصار إلى ارتفاع أمواج البحر إلى 12 كم وحدوث فيضانات أدت إلى شل الحركة المرورية وتحطيم الشوارع وسقوط الأشجار وجرف السيارات وغرق بعض المباني.

    إعصار جونو أو غونو يعتبر أقوى إعصار مداري يضرب الشواطئ المطلة لبحر العرب منذ عام 1977 في حين تقول مصادر أخرى أنه الأقوى منذ نحو ستين عاماً حسب تصريحات لمسئولي الأرصاد الجوية بلغ الذروة بعد التكون بوصول سرعة دورانه إلى 260 كلم في الساعة, في 3 يونيو/حزيران 2007 ويصاحبه ارتفاع في أمواج البحر بلغ ارتفاعها على سواحل عمان 12 متراً، وظهور تشكيلات من السحب المتوسطة والعالية، وهو إعصار نادر الحدوث فهو يضرب بحر العرب كل ثلاث سنوات وسريع التلاشي ولكنه يعتبر الأعنف والأشد هذه المرة.
تعتبر بداية شهر مايو هي بداية موسم الأعاصير في بحر العرب والتي تنتهي في شهر ديسمبر ، بلغ الإعصار ذروته بعد التكون بوصول سرعة دورانه إلى 260 كلم في الساعة, في 3 يونيو/حزيران 2007. وقد قام الإعصار بالتوجه باتجاه الشمال الغربي، لكن سرعة الرياح المرافقة بالإعصار تراجعت إلى 175 كم في الساعة بتاريخ 5 يونيو/حزيران 2007 وقد ضرب سواحل سلطنة عمان الشرقية بتاريخ 5 و 6 يونيو/حزيران واتجه بعدها  إلى الشمال باتجاه سواحل الإمارات الشرقية وسواحل إيران الجنوبية الشرقية.

هناك تعليق واحد: