الثلاثاء، 30 نوفمبر 2010

* أحداث الإعصار :

 في مسقط فى 3 يونيو  أفاد بيان صادر عن المديرية العامة للطيران المدنى والأرصاد الجوية أن أخر صور التوابع الاصطناعية وخرائط التنبؤات العديدة ومركز مراقبة الأعاصير الهندي تشير إلى وجود عاصفة مدارية على شرق بحر العرب.
وأشار البيان إلى أن العاصفة تتمركز على خط العرض 16 درجة شمالا وخط طول 67 درجة شرقا 0 ويبعد المركز عن جزيرة مصيرة 1150 كيلو متر تقريبا فيما تبعد كتلة السحب الركامية / 580 / كيلومتر تقريبا ويتحرك في الاتجاه الغربي/ الشمال الغربي بسرعة 7 الى 10 كيلومترات في الساعة مصحوبا بأمطار رعدية غزيرة 0 وتتراوح سرعة الرياح حول المركز حوالي 45 إلى 50 عقدة وارتفاع شديد في مستوى موج البحر 0
وأوضح أن أخر خرائط التنبوءات العددية تشير إلى تحول العاصفة المدارية إلى إعصار مداري ويستمر في التحرك في الاتجاه الغربي/ الشمال الغربي0 3/6/2007 بلوغ الإعصار الدرجة الأولى واستمرار زيادة شدته،و بلغت سرعة الرياح في مركز الإعصار أكثر من 120 كم/ساعة بينما وصلت كمية الأمطار في مركز الإعصار إلى 240 ملم. الإعصار يتجه نحو جزيرة مصيرة ويتوقع وصوله سواحل السلطنة في الخامس من يونيو.
 تحول الإعصار بعدها إلى الدرجة الثانية وازدياد المخاوف، سرعة الرياح وصلت إلى 166 كم/ساعة.تحول الإعصار إلى الدرجة الرابعة حيث وصلت سرعة الرياح في مركزه إلى 240كم/ساعة والتوقعات تشير إلى تراجع قوة الإعصار عند وصوله اليابسة.
الثلاثاء 5/6/2007 : وصول الإعصار إلى سواحل السلطنة:
- الثانية ليلا: بعض خرائط مواقع الطقس العالمية تبين انحراف مركز الإعصار ناحية الشمال باتجاه إيران حسب ما تم تداوله, ولكن لا يوجد تأكيد على هذا الخبر من المديرية العامة للطيران المدني والأرصاد الجوية، وسرعة الرياح حول مركز الإعصار تنخفض إلى 205 كم/ساعة.وصول الإعصار:
 بيان صادر من شرطة عمان السلطانية:
 في 5 يونيو  قال مصدر مسئول بإدارة العلاقات العامة بشرطة عمان السلطنة أن تأثيرات الإعصار المدارى /جونو/ وتوابعه بدأت تصل إلى سواحل السلطنة حيث تتعرض الآن معظم الولايات الواقعة على الساحل الشرقي للسلطنة لسقوط إمطار غزيرة مصحوبة برياح قوية وارتفاع منسوب الموج الى 12 مترا مع رياح بلغت سرعتها ما بين 212 إلى 260 كم/س ومن المتوقع ازديادها خلال الساعات القليلة القادمة مصحوبة بالعواصف الرعدية الغزيرة الماطرة خلال فترة عبور الإعصار المدارى السلطنة 0
 -
انقطاع التيار الكهربائي في بعض الأماكن في ولاية صور.
-
المدير التنفيذي لشركة عمان موبايل يؤكد عطل شبكات الاتصالات في بعض مناطق المنطقة الشرقية.
-
بدء تلفزيون السلطنة ببث برنامج لتغطية الحدث.
- الساعة الثانية ظهرا: مفاجأة لم تكن في الحسبان:مركز الإعصار ينحرف باتجاه الشمال لذلك يتوقع دخوله من رأس الحد ويمر بعدها بالقرب من سواحل محافظة مسقط وليس عبر محافظة مسقط ليتابع طريقه إلى إيران, ويتوقع وصوله العاصمة مسقط خلال ثلاث إلى أربع ساعات.و مركز الإعصار لن يكمل طريقه في اليابسة لذلك لن تقل شدته كما كان متوقع ومسقط الآن في خطر حقيقي, كمية الأمطار المتوقعة 300 مل.
-
جزيرة مصيرة التي كانت على استعداد تام أصبحت الآن في مأمن من الخطر الحقيقي للإعصار.
-
السلطنة ترفع درجة التأهب إلى الخط الأحمر وشرطة عمان السلطانية تنشر 4000 عنصر لمواجهة خطر الإعصار.-أوامر سامية بتعطيل العمل في الدوائر الحكومية والمدارس تغلق أبوابها.
-
وزارة البلديات الإقليمية والبيئة وموارد المياه تقوم بتنظيف مسارات عدد من الأودية وفتح جميع فتحات تصريف الأمطار والتأكد من سلامة وجاهزية السدود لاستقبال فيضانات هذه الاودية0
- التاسعة مساء: استمرار هطول الأمطار الغزيرة على المناطق الشرقية ودخول مياه البحر إلى بيوت المواطنين في رأس الحد.
-
تهيئة بعض المدارس والمجمعات الرياضية كأماكن للإيواء بمحافظة مسقط و التنسيق مع الجهات المختلفة والشركات لتوفير الحافلات لنقل المواطنين إلى أماكن الإيواء.
الأربعاء 6/6/2007: المنطقة الشرقية ومحافظة مسقط تواجهان الإعصار:
- الواحدة ليلا: مركز الإعصار يبعد عن رأس الحد 68 كم فقط والأمطار تبدأ في السقوط على محافظة مسقط.
-
الأوضاع كارثية في صور والمياه تدخل البيوت من خلال النوافذ والتلفزيون العماني يقطع عرضه لآخر مستجدات الإعصار.
-
انقطاع الاتصالات والكهرباء عن صور وعدم قدرة الدفاع المدني من القيام بعمليات إنقاذ عن طريق السيارات أو عن طريق الطائرات العمودية لأن مستوى الماء مرتفع والرياح شديدة تصل سرعتها لأكثر من 200 كم/ساعة.- الخامسة صباحا: الإعصار يضرب محافظة مسقط:
الإعصار يعبر المنطقة الشرقية متوجها إلى مسقط وشدة الإعصار تنخفض حيث تبلغ سرعة الرياح في مركزه 150-165 كم/ساعة ويتحرك بسرعة 18 كم/ساعة ويبعد عن مسقط 130 كم. انقطاع إمدادات المياه والحكومة تنشر سيارات الصهاريج لتزويد المواطنين بالماء.
-
انهيار جبلين أحدهما في قريات والآخر في وادي عدي وانهيار آخر في طريق دارسيت.
-
إغلاق ميناء صحار وتحذيرات من مد بحري كبير في سواحل الباطنه. - الثانية ظهرا:أمطار غزيرة ورياح شديدة في مسقط والفيضانات تجتاح الشوارع وأنباء عن دخول البحر إلى 800 متر في شناص.
-
المياه تدخل البيوت وتصل إلى الطابق الثاني والقرم تغرق والبعض يستغيث من على سطوح المنازل والشرطة تحاول الإنقاذ عن طريق القوارب المطاطية.
-
الفيضانات تحمل معها السيارات من أمام البيوت.
-
الوديان تتدفق على سد الخوض وتحذيرات للقاطنين بالقرب منه بإخلاء البيوت والابتعاد.
-
السابعة مساء:الإذاعة والتلفزيون تتلقى نداءات استغاثة تبين حجم الكارثة, وتعذر استخدام الطائرات العمودية بسبب سوء الحالة الجوية.
-
الإعصار يعبر مسقط ويتجه إلى الباطنة, الأمطار ما زالت تسقط على مسقط والكهرباء تنقطع في بعض المناطق..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق